English
15 ديسمبر، 2022
ممثل والى الجزيرة:ملتقى سونايأتي في ظل الاعلام الحديث وتعدد الوسائط

أكد الأستاذ مصطفى دفع الله ممثل والي الجزيرة  أمين عام الحكومة  أن أهمية الملتقى ودوره تأتي في ظل الاعلام الحديث وانتشار الوسائط المتعددة.

وقال خلال مخاطبته  اليوم للجلسة الافتتاحية للملتقى الرابع لمديري سونا بالولايات  بقاعة قصر الضيافة بود مدني بولاية الجزيرة والذي ينعقد في الفترة من 15-16  ديسمبر الجاري، قال إن العمل الاعلامي الصحفي يواجه تحديات كبيرة لأن الخبر أصبح ينتشر بسرعة، وأضاف تستضيف ولاية الجزيرة هذا الملتقى ونعتبره شرفا لاختيار ولاية الجزيرة وهو دفعة كبيرة لكل ممثلي /سونا/ بالولايات.

 وتوقع  أن يخرج الملتقى بما يدفع العمل بولايات السودان المختلفة على مستوى الرئاسة بالخرطوم وأن تكون المنصة الإعلامية  وسط وكالات الأنباء العالمية، وتمنى أن تكون الوكالة سباقة، وأن توفر لها المعينات بجانب التدريب اللازم لتكون  سونا بالمركز مركزاً إعلامياً لتدريب مكاتب سونا بالولايات وأن توفر لهم البنية التحتية.

وأكد دعمه للاعلام بالولاية و لوزارتي الثقافة والإعلام والشباب والرياضة وتقديم الدعم لهما والامكانيات التى تسهم في تطوير الأداء، وأضاف قائلاً ان هذا الملتقى يسهم في النهوض بالعمل الإعلامي.

من جانبه أشاد الأستاذ مالك على ممثل ديوان الحكم الاتحادي بفكرة الملتقى الرابع بالولايات مشيراً إلى أن الإعلام يلعب دوراً كبيراً في كل المراحل ،وأضاف تظل الرسالة الاعلامية مقروءة ومسموعة ومكتوبة ديدن العمل الاعلامي، لافتاً إلى أن وكالة السودان للأنباء لها دور رئيسي في توفير المعلومة ومصادرها الرئيسية لكل الشعب السوداني.

وقال إن سونا قامت بدورها في كل مراحل عملها وعملت على رتق النسيج الاجتماعي وتحقيق السلام والتعايش السلمي، وتمنى لها الدور الرائد في المرحلة المقبلة في ظل التطور المتسارع للإعلام، مؤكداً دعمه لتوصيات ومخرجات الملتقى اتحادياً وولائياً ومحلياً.

من جهته أعلن والي الولاية الشمالية الباقر أحمد علي استضافة الملتقى الخامس لمديري سونا بالولايات في العام المقبل مؤكداً دعمه لتوفير المعينات اللازمه لتطوير العمل الاعلامي.

وقالت د. فكرية أبايزيد مدير عام وكالة السودان للأنباء  إن الوكالة  درجت على قيام ملتقى مديري وكالة السودان للأنباء بالولايات في كل فترة بهدف تقييم الأداء التحريري والإداري والاطمئنان على أن عمل مكاتبها بالولايات تتسق مع المركز بصورة فاعلة وتعكس هموم وقضايا الولايات والتعرف على أوضاع هذه المكاتب من النواحي البشرية، وأضافت كما أن مثل هذه الملتقيات تتيح (لسونا)  سد الفجوات التى تظهر بسبب أو آخر.

وأكدت أن منذ نشأة الوكاله في العام .١٩٧ تُعد هي المصدر الأول للخبر، وهي المنصه الوحيدة  بالسودان وأوضحت أن سونا تبث اخبارها بثلاثه لغات العربية والإنجليزية والفرنسية وان اخبار سونا لا تقل عن ١٠٠ خبر يوميا بجانب التقارير والاشكال الصحفية الأخرى َ.

وأعربت عن شكرها لكل من ساهم في انعقاد هذا الملتقى خاصة السيد وزير ديوان الحكم الاتحادي، وزير الإعلام والثقافة الاتحادي ووالي ولاية الجزيرة لتكرمه باستصافة هذا الملتقى وتجاوبه  حتى تكلل  بالنجاح كما شكرت مواطني ولاية الجزيرة بحسن الضيافة .

وأكد مدير عام وزارة الثقافة والاعلام الأستاذ الهادي علي أن الملتقى يهدف الى بحث قضايا الإعلام بالسودان عامة ووكالة السودان للأنباء خاصة فضلاً عن تقييم الأداء بمكاتب سونا بالولايات مشيراً الى أن الملتقى لفت انتباه الدولة بجدية وأهمية التكامل مع المؤسسات، وأن الدولة فطنت لأهمية الإعلام في السلام  والتعايش السلمي ونبذ خطاب الكراهية وتوحيد المجتمع لدحر أي محاولات لتفتيت  النسيج المجتمعي وتوقع أن يخرج الملتقى بتوصيات مهمة تدعم الايجابيات و تعالج السلبيات.